معهد الدراسات والخدمات الاستشارية

الخطة الاستراتيجية

شعار جامعة القصيم

تمديد ساعات عمل المكتبة المركزية أثناء الامتحانات النهائية لعام 1436

.المزيد

تمديد ساعات عمل المكتبة المركزية أثناء الامتحانات النهائية لعام 1436

تمديد ساعات عمل المكتبة المركزية أثناء الامتحانات النهائية لعام 1436

.المزيد

تمديد ساعات عمل المكتبة المركزية أثناء الامتحانات النهائية لعام 1436

تقرير عن ورشة العمل الخاصة بصياغة الخطة الإستراتيجية لمعهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة القصيم .

أنه في يوم الثلاثاء الموافق   8 / 8 / 1436 هجرية ، تم عقد الورشة في تماما الساعة الواحدة ظهرا بقاعة الرواد بالدور الخامس بالمبنى الرئيس للجامعة . حيث تم دعوة مجموعة من قسم الاقتصاد والتمويل للحضور والمشاركة في ورشة العمل حول الخطة الإستراتيجية لمعهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة القصيم ، وقد شارك في الورشة أكثر من ثلاثين مشاركا من كليات مختلفة مثل الاقتصاد والإدارة، التربية ، الهندسة والعلوم والشريعة وغيرها

وقد افتتح الورشة الدكتور سليمان العجاجي وكيل المعهد، مرحباً بالحضور والمشاركين في هذه الورشة وأعطى المشاركين في الورشة خلفية عن نشأة المعهد والأهداف التي يسعى لتحقيقها، ومعرباً عن أمله في أن تخرج الورشة بالنتائج المطلوبة.                            

وقد قدم للورشة د / ضرار الماحي العبيد عرض بور بوينت عن أهمية المعهد ، وأهدافه ، والرؤية والرسالة للمعهد ، كما عرض للسادة الحضور الغرض من ورشة العمل ، واستعرض الدكتور علي الفقير كيفية ملء أو تعبئة  الاستمارات الخاصة بتحديد الفرص والتهديدات على المستوى الداخلي والخارجي وخصوصا بالنسبة للجهات المنافسة للمعهد الاستشاري ومؤسسات التمويل المحتملة .

و تم توزيع السادة الحضور في شكل مجموعات عمل لتعبئة الاستمارات المعدة مسبقاً لمدة ساعة. وبعد ذلك أدار د / ضرار الماحي العبيد جلسة مصغرة للحوار والنقاش . وبعد الانتهاء من تعبئة الاستمارات المطلوبة، تم فتح فرصاً محدودة للنقاش حيث تحدث فيها بعض الحضور موضحين ضرورة أن يتبع الأسلوب العلمي في عملية بناء الإستراتيجية ، حيث ذكر انه لوضع استراتيجية فعالة لابد من الاخذ في الاعتبار مجموعة من المراحل وهى : مرحلة وضع الاستراتيجية ، مرحلة تنفيذ الاستراتيجية ، ومرحلة المتابعة والتقييم للاستراتيجية وخصوصا التقييم الداخليوالخارجي . كما اكد على انه لكى يحقق المعهد الاستشاري الغرض الذي انشأ من أجله لابد من وضع برنامج واضح وواقعي ، تنبثق منه مجموعة من المشروعات او المكونات ، مع التأكيد على دور الترويج للمعهد الاستشاري وان هذه مهمة تحتاج الى ذوى الخبرات في مجال البحوث والدراسات وخدمة المجتمع . وليس متخصص في مجال التسويق حيث ان عمال الترويج للمعهد الاستشاري ، تختلف عن عملية التسويق للسلع والخدمات الاخرى . حتى يستطيع المعهد الاستشاري تحقيق أهدافه في إطار الرؤية والرسالة التي يتبناها . وقد كان لمشاركة الأخوة في الكلية الأهمية الواضحة لمشاركتهم الفعالة في ورشة العمل ، والإثراء في المناقشات والحوار وكذلك دورهم في نجاح الورشة .

هذا وقد اختتمت اعمال الورشة في تماما الساعة الثانية والنصف حيث تم توزيع شهادات مشاركة للحضور ومن ثم تناول وجبة الغداء.